مؤتمر في موريتانيا للتضامن مع غزة ووقفة أمام سفارة جنوب أفريقيا

انطلقت في العاصمة نواكشوط فعاليات مؤتمر للمرأة الموريتانية تحت شعار: “أنقذوا غزة”، بهدف مؤازرة القضية الفلسطينية من خلال خطة عمل منهجية داخل البلاد، وذلك برعاية مريم بنت الداه حرم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.
ويشارك في المؤتمر نواب في البرلمان ووزراء سابقون وممثلون عن الأحزاب السياسية الموريتانية، والعديد من الهيئات الموريتانية الثقافية والشبابية وشخصيات إعلامية ونقابية.
وتستمر فعاليات المؤتمر ثلاثة أيام يتخللها ورشات وندوات، تناقش مختلف جوانب القضية الفلسطينية وآليات نصرة غزة ودعمها.
وقالت رئيسة المؤتمر فاطمة بنت الميداح إن تنظيمه جاء للتداول والتشاور من أجل القضية الفلسطينية، وإيقاف العدوان على غزة ودعمها ومساندتها، أثناء العدوان وبعده.
وأشارت في كلمة خلال افتتاح المؤتمر إلى أن غزة تتعرض لإبادة جماعية، وقتل ممنهج، للنساء والأطفال، وهدم للبيوت، وقصف للمستشفيات والمدارس، وإنهاء كل معالم الحياة هناك.
وأضافت: “باسم نساء موريتانيا نوجه تحية محبة وصمود للمرأة الفلسطينية التي تتعرض لعدوان غير مسبوق، رافقه صمت دولي فضح زيف ادعاءات رعاية قيم العدل وحقوق الإنسان”.
من جهتها، قالت مستشارة وزيرة العمل الاجتماعي أم كلثوم حامدين، إن الأمة الإسلامية تمر بمرحلة فاصلة من تاريخها، جمعت بين الألم والأمل، والفرح والحزن.
وأضافت في كلمة خلال افتتاح المؤتمر: “إن المجاهدين الفلسطينيين استطاعوا قلب الموازين في بضعة أيام، ووجهوا ضربة قاتلة لأعتى قوة في المنطقة، وأكثر سكان الأرض همجية ووحشية”.
مواطنون في بيت سفير جنوب أفريقيا
في غضون ذلك، توافد مواطنون موريتانيون إلى منزل سفير جنوب أفريقيا في نواكشوط باكاميسا اوغيستين سيفيبا، للتعبير عن شكر بلاده على مواقفها المناصرة للشعب الفلسطيني.
كما تجمهر عدد من الموريتانيين أمام سفارة جنوب أفريقيا في نواكشوط دعما للدعوى التي رفعتها كيب تاون أمام محكمة العدل الدولية بلاهاي الهولندية، لمحاكمة إسرائيل لارتكابها إبادة جماعية ضد الفلسطينيين بقطاع غزة.
وقالت مسؤولة الإعلام في “المبادرة الطلابية لمناهضة الاختراق الصهيوني والدفاع عن القضايا العادلة” (هيئة غير حكومية) دعاء محمد يحيى، إن الشعب الموريتاني أراد من خلال هذه الفعاليات التعبير عن تقديره لموقف جنوب أفريقيا من حرب الإبادة في غزة.
وأضافت في تصريح لـ”عربي21″: “نوجه من هذا المنبر تحية لجنوب أفريقيا لموقفها الداعم للحق الفلسطيني، والمرافع عن أهلنا في غزة ضد ما يتعرضون له من إبادة جماعية على يدي الآلة الحربية الصهيونية المجرمة بدعم أمريكي وغربي”.
وبدأت الخميس محكمة العدل الدولية جلسات الاستماع المرتبطة بدعوى قدمتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة.
عربي21