بريطانيا تعلن عن اتفاق يتيح لها ترحيل طالبي اللجوء إلى إفريقيا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الخميس، عن اتفاق يتيح لبلاده إرسال طالبي اللجوء الذين يعبرون بحر المانش باتجاهها إلى رواندا.
وقال جونسون في كلمة ألقاها قرب دوفر في جنوب شرقي إنجلترا “اعتبارا من اليوم أي شخص يدخل إلى المملكة المتحدة بشكل غير شرعي إضافة إلى أولئك الذين وصلوا بشكل غير شرعي منذ الأول من يناير الماضي قد يعاد نقلهم إلى رواندا”؛ مبرزا أن رواندا -الواقعة شرقي أفريقيا- ستكون قادرة على إعادة توطين عشرات آلاف الأشخاص في السنوات المقبلة.
 ووصف رئيس الوزراء البريطاني رواندا بأنها “من أكثر بلدان العالم أمانا، وتعرف عالميا بسجلها في استقبال المهاجرين وإدماجهم”.
وخلال العام الماضي، وصل أكثر من 28 ألف شخص من فرنسا إلى بريطانيا عبر بحر المانش على متن قوارب صغيرة، ولقي العشرات منهم حتفهم غرقا؛ فيما أكدت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل، خلال زيارتها إلى كيغالي، الخميس، أن السلطات الرواندية وقعت “اتفاق شراكة” مع بريطانيا بملايين الدولارات.
وتحدثت باتيل عن محتوى الاتفاق خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الرواندية مع وزير الخارجية الرواندي فانسان بيروتا الذي قال إن رواندا ترحب بهذه الشراكة مع المملكة المتحدة لاستضافة طالبي لجوء ومهاجرين وتوفير سبل قانونية لهم للإقامة، مضيفا أن تاريخ بلاده الحديث منحها صلة وثيقة بمحنة أولئك الذين يبحثون عن الأمان في أرض جديدة.