وزير الزراعة يؤدي زيارة تفقد لمركز مكافحة الجراد بنواكشوط

زار وزير الزراعة آدم بوكار سوكو اليوم الاثنين المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي في مقاطعة دار النعيم بنواكشوط الشمالية، وذلك في إطار زيارات التفقد والاطلاع التي يؤديها للمصالح العمومية التابعة للقطاع.

واستعرض مدير المركز محمد الحسن ولد جعفر الوضعية البشرية والمادية والبنى التحتية للمرفق والمحاور الاستراتيجية قيد التنمية والمتمثلة في ترقية المكافحة البديلة من خلال استعمال مبيدات حيوية غير ضارة بالبيئة وبالصحة العمومية، واقتناء طائرات مسيرة ملائمة للاستكشاف إلى جانب تفعيل أنشطة قاعدة مدينة لعيون بالحوض الغربي لمكافحة الجراد الصحراوي وتطوير نظام الإنذار المبكر حول الجراد الصحراوي.

وقد تخللت العرض شروح حول إشكالية تخزين وتسيير المبيدات المنتهية الصلاحية وخلق ديناميكية فيما بين مختلف المتدخلين في مجال حماية النباتات، مشددا على ضرورة خلق انسجام بين المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي ومديرية حماية النباتات لضمان نجاعة مكافحة الآفات الزراعية.

واستمع الوزير كذلك خلال الزيارة إلى عرض فني آخر عن آفة الجراد من حيث تواجده عبر العالم ووضعيته في بلادنا إضافة إلى التذكير بفورات واجتياح الجراد لموريتانيا خلال العقود الأخيرة.

كما تضمن العرض نبذة عن تاريخ تسيير الآفة في موريتانيا ودورها المحوري في الإقليم في مجال مكافحة الجراد الصحراوي إلى جانب مقدرات المركز وانجازاته في الميدان.

وتفقد الوزير مختلف أروقة المركز ومختبره الخاص بالتحاليل المخبرية وكذا بعض الجوانب اللوجيستيكية التي عكست جاهزية المرفق في التصدي لأي اجتياح من آفة الجراد الصحراوي.

وتوجت الزيارة بعقد اجتماع موسع ضم عمال المركز حثهم خلاله على مضاعفة التضحية لرفع التحديات المطروحة.

وكان الوزير مرفوقا خلال الزيارة بالأمين العام للوزارة السيد أمم ولد بيباته.