مركز الفلك الدولي ” الدول التي تتحرى رؤية شوال يوم السبت سيتوجب عليها إكمال رمضان 30 يوم “

قال مركز الفلك الدولي إن الدول التي ستتحرى هلال شوال يوم السبت 30 إبريل، فستكون رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة بالنسبة لهم، ومن بين هذه الدول موريتانيا.

مركز الفلك قال إن يوم السبت 30 ابريل سيغرب القمر قبل الشمس، وسيكون الاقتران بعد غروب الشمس، وهذا ما تستحيل معه رؤية الهلال وبالتالي فستكمل الدول التي تتحرى الهلال في هذا اليوم عدة رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الإثنين 02 مايو عيد الفطر السعيد فيها.

وتابع “أما بخصوص الدول التي ستتحرى هلال شوال يوم الأحد 01 مايو، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا ما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، و ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الإفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى.

وأضاف “وعليه فمن المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوما وأن يوم الإثنين 02 مايو هو عيد الفطر المبارك فيها، في حين أنه من المتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء 03 مايو في كل من الهند وبنغلادش وباكستان.

من جهته طالب الخبير الفلكي وعضو اللجنة المركزية للأهلة الخليل ولد مولود، المجلس الأعلى للفتوى والمظالم بإصدار فتوى للجنة الأهلة بعدم شرعية قبول أي شهادة برؤية الهلال ليلة 30 رمضان.

وقال الخبير الفلكي – وهو أستاذ بكلية العلوم والتقنيات في جامعة نواكشوط العصرية – “إنه من المعلوم أن الهلال لا يمكن أن يرى إلا بعد أن يدخل القمر طور المحاق، بعد طوري البدر والتربيع الأخير”.

وأضاف أن “المحاق هذا الشهر يقع بعد مغرب ليلة الترائي عندنا” أي ليلة 30 رمضان.

وأردف الخبير الفلكي في رسالته لمجلس الفتوى والمظالم قائلا: “لنكمل صومنا هذا العام”.