البنك الإفريقي للتنمية يوافق على انشاء ” المؤسسة الإفريقية للتكنلوجيا الصيدلية “

وافق مجلس إدارة البنك الأفريقي للتنمية على إنشاء مؤسسة تدعى “المؤسسة الأفريقية للتكنولوجيا الصيدلانية” سيكون مقرها رواندا.

وقال البنك الإفريقي للتنمية في بيان، إن هذه المؤسسة “من شأنها أن تعزز بشكل كبير حصول أفريقيا على التقنيات التي تدعم تصنيع الأدوية واللقاحات والمنتجات الصيدلانية الأخرى”.

وقال رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية أكينومي أديسينا، إن إفريقيا يجب أت تتمتع أفريقيا بنظام دفاع صحي، يشمل ثلاثة مجالات رئيسية وهي تجديد صناعة الأدوية في أفريقيا، وبناء قدرة تصنيع اللقاحات في أفريقيا، وبناء البنية التحتية للرعاية الصحية عالية الجودة في أفريقيا”.

ودعا قادة القارة البنك الأفريقي للتنمية خلال قمة الاتحاد الأفريقي المعقودة في أديس أبابا في فبراير 2022 ، إلى تسهيل إنشاء المؤسسة الأفريقية للتكنولوجيا الصيدلانية.

وقال أديسينا في معرض حديثه عن دواعي إنشاء المؤسسة على الاتحاد الأفريقي: “لا يمكن لأفريقيا بعد الآن أن تستعين بمصادر خارجية لأمن الرعاية الصحية لفائدة مواطنيها البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة، من الآخرين”. وبهذه المبادرة الجريئة، أوفى البنك الأفريقي للتنمية بذلك الالتزام.

ووفق البيان “يمثل هذا القرار دفعة كبيرة للآفاق الصحية لقارة تعاني منذ عقود من عبء العديد من الأمراض والأوبئة مثل فيروس كوفيد-19، ولكن مع قدرة محدودة للغاية على إنتاج الأدوية واللقاحات الخاصة بها. وتستورد أفريقيا أكثر من 70 في المائة من جميع الأدوية التي تحتاجها، وتستهلك 14 مليار دولار سنويا”.

وقال البنك الأفريقي للتنمية، إن هذه المؤسسة ستعزز التزامه “بإنفاق ما لا يقل عن 3 مليارات دولار على مدى السنوات الـ 10 المقبلة لدعم قطاع تصنيع الأدوية واللقاحات”.