موريتانيا توقع مع المغرب اتفاقية في مجال الزراعة

وقعت موريتانيا والمغرب اتفاقية يتم بموجبها إدخال أصناف جيدة وملائمة للظروف المناخية من البذور وتطوير إنتاجها وتسويقها في موريتانيا.

وتشمل بنود الاتفاقية تعزيز تبادل الخبرات وتطوير استعمال البذور وتكثيف اللقاءات الفنية والدورات التكوينية لتقنيي مؤسسات تكثير البذور في كلي البلدين في ميادين إنجاز التجارب الميدانية لاصطفاء الأصناف التي سيتم إنتاجها واعتمادها وتسويقها، حسب وزارة الزراعة.

كما تشمل تأجير عملية إكثار البذور والكشف على الشوائب و الأمراض النباتية في الحقل وتعزيز التعاون خلال مراحل التوضيب والتخزين ومعالجة البذور في الوحدات الصناعية مع تأطير وتوجيه مؤسسات تكثير البذور في موريتانيا، بحسب ذات المصدر.

وسيعمل الطرفان بموجب الاتفاقية على تنظيم دورات تكوينية لتقنيي البلدين لتبادل التجارب الميدانية في تسيير الوحدات الصناعية لتوضيب ومعالجة البذور المعتمدة وتزويد السوق الموريتانية بمختلف أصناف البذور المتأقلمة مع المناخ المحلي.

كما سيتم تشكيل لجنة فنية مشتركة لمتابعة وتنفيذ أحكام هذه الاتفاقية التي تمتد على خمس سنوات قابلة للتجديد.

ووقع الاتفاقية الثلاثاء بالدار البيضاء المغربية، حيث وقعها عن الجانب الموريتاني الأمين العام لوزارة الزراعة أحمد سالم ولد العربي، ورئيس إدارة الشركة الوطنية المغربية لتسويق البذور ” سوناكوس” التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز عبد العالي عن الجانب المغربي.