الرئيس غزواني يشرف على إطلاق مكونة تنمية مدينة تيشيت التاريخية

أشرف رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة على إطلاق مكونة تنمية مدينة تيشيت التاريخية.
وتشمل هذه المكونة تدشين مشروع تعزيز وتحسين منظومة تزويد مدينة تيشيت بالماء الصالح للشرب، ومشروع تعزيز البنية التحتية الكهربائية الذي بدأ العمل فيه منذ أربعة أشهر، ووضع حجر الأساس لانطلاقة الأشغال في بناء عدد من المنشآت التعليمية والإدارية.
وأوضح وزير المياه والصرف الصحي، سيد محمد ولد الطالب أعمر، الذي تحدث باسم قطاعه ونيابة عن قطاعي البترول والطاقة والمعادن، والإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، أن هذه المنشآت التنموية يأتي تنفيذها في إطار برنامج مهرجان المدائن ترجمة للاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني للثقافة وروافدها والنهوض بالحقل الثقافي وتوظيف قواه الناعمة خدمة للتنمية.
وأضاف أن تحسين منظومة الإنتاج في مدينة تيشيت التي كلفت 6ر95 مليون أوقية قديمة على نفقة الدولة مكنت من الاستفادة من ثلاثة آبار أنبوبية جديدة وإعادة تجهيز بئر أخرى، مما أتاح زيادة الإنتاج من 192 مترا مكعبا في اليوم إلى 504 مترا مكعبا من المياه العذبة في اليوم.
وأشار إلى أن هذه المكونة تم في إطارها كذلك تأهيل شبكة التوزيع القديمة وتوسيعها على امتداد ست كيلومترات، وإنجاز 300 توصيلة منزلية جديدة.
وقال إن مشروع تعزيز البنية التحتية الكهربائية تم في إطاره اقتناء وتركيب محطة توليد هجينة بقدرة 300 كيلووات للساعة وأربع محولات ومنشآت للهندسة المدنية اللازمة ومد 5ر10 كيلومتر من الشبكات مختلفة الجهد مزودة بإنارة عمومية.
ونبه إلى أن هذا المشروع الذي تبلغ كلفته 634 مليون أوقية قديمة، والذي بلغت نسبة تنفيذه 80%، سيوفر 1000 توصيلة منزلية في مدينة تيشيت، إضافة لدوره في الحد من الفقر من خلال تحفيز الأنشطة المدرة للدخل وتعزيز الأمن وتثبيت المواطنين في أماكنهم الأصلية.
وأشار إلى أن المنشآت التعليمية التي سيبدأ تنفيذها في مدينة تيشيت تشمل إعادة بناء وتوسعة ثانوية تيشيت وتوسعة مدرسة وإعدادية تيشيت، وبناء مدرسة ابتدائية من 6 فصول في آقريجيب، وبناء مكاتب ومسكن رئيس المركز الإداري في لخشب، وترميم منصة الاحتفالات في تيشيت ومكاتب وسكن حاكم المقاطعة.