نيجيريا…. المرشح الفائز بالانتخابات يدعو خصومه السياسيين إلى ” العمل سويا “

دعا مرشح الحزب الحاكم في نيجيريا المعلن فائزا في الانتخابات الرئاسية بولا تينوبو، خصومه السياسيين إلى “العمل معا”، وتشكيل فريق يضم الجميع.
وحث تينوبو في أول تصريح له بعد إعلان فوزه برئاسة أكبر بلد إفريقي من حيث عدد السكان، على بناء البلد معا و”إصلاح ما تحطم منه”.
وفي خطاب آخر في أبوجا الأربعاء، خاطب تينوبو النيجيريين، متعهدا بالعمل “ليلا ونهارا” من أجلهم و”خصوصا الصغار”، داعيا الجميع للانضمام إليه “قصد التمكن من البدء في إعادة بناء بيتنا الوطني معا”.
ومن جهته، أشاد الرئيس منتهي الولاية محمد بخاري بفوز تينوبو، معتبرا إياه “أفضل شخص لهذا المنصب”، ورغم اعترافه ب”وجود عيوب” في العملية الانتخابية، إلا أنه أشار إلى أن ذلك “لم يقوض انتظام” الاقتراع.
وأعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في نيجيريا، فجر الأربعاء، فوز مرشح حزب “مؤتمر كل التقدميين” بولا تينوبو من الجولة الأولى للاقتراع الرئاسي الذي أجري السبت الماضي، وذلك بحصوله على 8.8 ملايين صوت.
وتقدم بولا تينوبو على منافسيه الرئيسيين عتيق أبوبكر، مرشح “حزب الشعب الديمقراطي” الذي حصل على 6.9 ملايين صوت، وبيتر أوبي مرشح حزب العمال الذي حصل على 6.1 ملايين صوت.
وبالإضافة إلى تصدره النتائج على المستوى الوطني، فقد حصد تينوبو أيضا أكثر من 25% من الأصوات في ثلثي ولايات البلاد، بالإضافة إلى منطقة العاصمة أبوجا، وهو شرط ضروري للفوزه بالرئاسة، التي تنافس عليها 18 مترشحا.
وبعد إعلان النتائج من طرف اللجنة الانتخابية، سيكون أمام المرشحين 21 يوما للطعن في الانتخابات أمام المحكمة.
ولم يتم بعد الإعلان عن نسبة المشاركة في الانتخابات، لكن التقديرات تفيد بأنها منخفضة، فيما أشارت منظمة “ياغا أفريكا” غير الحكومية إلى أن النسبة بلغت حوالي 30%، أي أنها قريبة من تلك المسجلة عام 2019 حيث بلغت 33%.