وزيرة العمل الاجتماعي تشرف على اطلاق المرحلة الثانية من البرنامج الخاص للتحويلات المالية

أشرفت معالي وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والاسرة، السيدة صفية بنت انتهاه، صباح اليوم الخميس في نواكشوط على إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج الخاص للتحويلات المالية الذي ينفذه القطاع لصالح 10.000 أسرة – رمضان 2024.

ويهدف الجزء الخاص بشهر رمضان المبارك من هذا البرنامج “توزيعات رمضان” الموجه للأسر التي تعيلها نساء وأسر قدامى ومتقاعدي القوات المسلحة وقوات الأمن والأطفال متعددي الاعاقة وأمهات أطفال التوحد ومرضى الفشل الكلوي والمسنين إلى تعزيز القدرات المادية للفئات المذكورة وأسرهم خلال هذا الشهر المبارك الذي يرتفع فيه الإنفاق.

وتبلغ الكلفة الاجمالية للبرنامج نصف مليار أوقية قديمة على نفقة الدولة، استفادت منه حتى الأن 4722 أسرة تعيلها النساء، 1750 أسرة قدامى ومتقاعدي الجيش الوطني وقوات الأمن، و927 أسر الأطفال متعددي الإعاقة، و440 أمهات التوحد، 911 شخص يجرون جلسات تصفية، 1250 شخص مسن.

وأوضحت معالي الوزيرة في كلمة لها بالمناسبة، أن الحماية الاجتماعية والعناية بالفئات الهشة تحتل جزءا كبيرا من البرنامج المجتمعي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وهو ما يظهر جليا في برنامجه “أولوياتي الموسع”.

وأبرزت أن الوزارة بدأت منذ السنة الماضية تنفيذ برنامج لتوزيع تحويلات مالية لصالح 10000 من الأسر الهشة في كافة ولايات الوطن، مشيرة إلى أن البرنامج تم توسيعه من حيث الفئات والأعداد المستفيدة هذه السنة، ليشمل 15000 أسرة في نواكشوط وستة ولايات من الوطن.

وأضافت أن القطاع ينفذ برنامجا للتمويلات الصغيرة لصالح التجمعات والمبادرات النسوية استفادت منه 3300 سيدة على عموم التراب الوطني من بينهن 900 من النساء معيلات الأسر و600 من نساء أسر الأطفال متعددي الإعاقة.

وأطلعت معالي الوزيرة والوفد المرافق لها على المنهجية المتبعة لتسليم التوزيعات النقدية لصالح المستفيدين من البرنامج المذكور.

ونشير إلى أن هذه المرحلة شاركت في تنفيذها إدارتا العمل الاجتماعي والتضامن الوطني، والأشخاص المعاقين، والإدارات الجهوية لوزارة العمل الاجتماعي في جميع الولايات المستفيدة من البرنامج، ومركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال المعاقين، ومركز زايد لأطفال التوحد، وجمعيات أمهات أطفال التوحد، وجمعية قدامى ومتقاعدي الجيش الوطني وقوات الأمن.