نواذيبو/ انطلاق أشغال الفريق الفني لقضية المهاجرين واللاجئين

انطلقت اليوم الاثنين في مدينة نواذيبو أشغال الفريق الفني حول عمليات الإنزال والتكفل وإنقاذ المهاجرين واللاجئين خاصة في المناطق الساحلية .

ويهدف هذا اللقاء الذي يعد الثاني من نوعه للوصول إلى خطة عملية من اجل استقبال والتكفل بضحايا الهجرة غير النظامية واللاجئين بشكل فعال وناجع وسريع للحفاظ علي سلامتهم وحمايتهم وصيانة كرامتهم.

وأكد والي داخلت نواذيبو السيد يحيى ولد الشيخ محمد فال في كلمة بالمناسبة أهمية الوعي بخطورة الهجرة غير الشرعية لما تشكله من خطورة على حياة آلاف البشر الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود من اجل وضع حد لها.

وأوضح أن الحكومة الموريتانية تعمل مع شركائها من خلال برامج كان لها الأثر الإيجابي في الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية وإنقاذ ارواح الضحايا بالإضافة إلى معاقبة كل الشبكات الضالعة في هذا المجال طبقا للقوانين المعمول بها .

وأشار إلى ضرورة وضع خطة عملية وتنفيذها في أسرع الآجال نظرا للعدد المتزايد من الزوارق المحملة بالمهاجرين غير الشرعيين التي وصلت إلي الشواطئ البحرية في الأشهر الأخيرة من السنة الجارية .

وبدورها أبرزت ممثلة المنظمة الدولية للهجرة في نواذيبو السيدة فاتو جاورا حسن أهمية الاجتماع من خلال بحث أفضل السبل لإنزال والتكفل وإنقاذ المهاجرين واللاجئين وفق الطرق القانونية المناسبة لحمايتهم .

ويشارك في هذا الاجتماع ممثلون عن وزارة العدل والداخلية والصحة وخفر السواحل وممثلي التشكيلات الأمنية و كل من المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية العليا للاجئين والهلال .