وزير المياه يدشن محطة بمركز ومبو الإداري

أشرف معالي وزير المياه و الصرف الصحي، السيد سيد أحمد ولد محمد، اليوم السبت، في قرية “ولد الرامي” التابعة لمركز ومبو الإداري، بمقاطعة سيليبابي، على تدشين شبكة للمياه تشمل محطتي ضخ بالطاقة الشمسية بقدرة 60 مترا مكعبا لليوم، وخزان مياه من الإسمنت المسلح بسعة 40 مترا مكعبا، إضافة إلى شبكة أنابيب بطول 2000 متر، فضلا عن أربع حنفيات عمومية .

و قطع معالي الوزير الشريط الرمزي إيذانا باستفادة سكان القرية من شبكة مياه حديثة ضمن المرحلة الأولى من مشروع تابع لصندوق الأمم المتحدة للطفولة”اليونيسف”، بالتعاون مع قطاع المياه.

وتم في هذه المرحلة من المشروع إنجاز 38 شبكة مياه في ولايات كيديماغا والحوض الشرقي ولعصابه، فيما يستمر العمل في مرحلة ثانية تشمل 45 شبكة مائية في الولايات المذكورة.

وأكد مدير المياه بوزارة المياه والصرف الصحي، السيد لفضل ولد الداده، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الانجاز هو ثمرة تعاون بين الحكومة الموريتانية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة، وبتمويل من الدولة الهولندية ووزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية والحكومة اليابانية بغلاف مالي قدره 6 ملايين دولار أمريكي.

و أضاف أن القطاع يعمل على تعزيز الإنتاج والتوزيع في شبكات مياه الشرب في الوسط الحضري، كما يعمل على تزويد جميع القرى في الوسط الريفي خاصة تلك التي يزيد سكانها على 300 نسمة بالماء الصالح للشرب، وفاء بتعهدات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، التي تسعى الوزارة لتجسيدها على أرض الواقع .

و بدوره ثمن رئيس المجلس الجهوي لكيدي ماغه، السيد عيسى كوليبالي، تدشين هذه المنشأة المائية الهامة، منوها إلى ضرورة صيانة المكاسب التي تحققت لصالح ساكنة الولاية و خاصة في مجال المياه التي هي عصب الحياة .

أما عمدة بلدية ومبو، السيد صمبه سيبى، فقد عبر عن فرحة سكان البلدية بهذا المكسب الذي ظل حلما يراودهم في منطقة كانت تعاني من العطش، مشيرا إلى أن هذا الإنجاز زاد من أهمية تزامنه مع بداية موسم الحر .

ومن جهته عبر الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للطفولة، السيد مارك لوسيه، عن سعادته بهذا الانجاز الذي يدخل في إطار جهود التعاون المثمر مع الحكومة الموريتانية لدفع عجلة التنمية إلى الأمام.

و جرت وقائع حفل التدشين، بحضور والي كيدي ماغه، السيد الطيب ولد محمد محمود، و الحاكم المساعد لمقاطعة سيلبابي، السيد محمد صدفن ولد العالم، و رئيس مركز ومبو الإداري، السيد أبوه ولد الطالب، و قادة الأجهزة الأمنية بالولاية .