ليلة القدر، الفضل والثواب عنوان محاضرة روضة الصيام

ألقى فضيلة العلامة محمد المختار ولد امباله مساء اليوم السبت بالجامع الكبير بالعاصمة انواكشوط محاضرة بعنوان “ليلة القدر الفضل والثواب” ضمن محاضرات روضة الصيام التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بمناسبة شهر رمضان المبارك.

تناولت المحاضرة ليلة القدر، صفتها وفضلها وعظمة أجر قيامها، من خلال القرآن العظيم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

فبين المحاضر أن القرآن العظيم نوه بهذه الليلة العظيمة في أكثر من آية وأنزل سورة باسمها فهي ليلة من ليالي رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فقال تعالى {إنا أنزلناه في ليلة القدر} وقال جل من قائل {إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها يفرق كل أمر حكيم}.

وأكد أنها في وتر العشر الأواخر وأن أجر قيامها عظيم والعمل فيها خير من عمل ألف شهر، وفيها يشمر أصحاب الهمم لتلقي نفحات المولى جل وعلا ولها فضائل كثيرة من بينها أنها سلام حتى مطلع الفجر تتنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر وأن الشيطان لا يقدر أن يصل إلى أحد فيها بسوء وأن الدعاء فيها مستجاب.

وحضر عن الجانب الصحي الدكتور محمد ولد جدو أخصائي أمراض القلب والشرايين الذي بين خطورة الإصابة بمرض القلب والشرايين ووسائل الوقاية منها وعلاقتها بالصوم.

وحث على الإقبال على وسائل التلقيح، مبينا جدوائيتها في كسب المناعة ضد وباء كوفيد-19. وأكد أن بلادنا تعيش والحمد لله حالة مستقرة بفضل الله، ودعا للحرص على تطبيق الإجراءات الوقائية المعروفة، محذرا في الوقت ذاته من التساهل في تطبيق تلك الإجراءات أو التقليل من شأنها وطلب من الشباب الابتعاد عن التدخين لأنه السبب الأول للسرطانات وخاصة سرطانات الجهاز التنفسي.

حضر إلقاء المحاضرة المدير المساعد للتوجيه الإسلامي السيد: أحمدو سالم ولد محمد يحظيه.