موريتانيا….. توقعات بتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الأرز خلال سنتين

قال المندوب الجهوي لوزارة الزراعة، بولاية الترارزه، الشيخ أحمد أتلاميد، في تصريح نقلته عنه الوكالة الموريتانية للأنباء، إن الاستصلاحات الزراعية الأخيرة التي أشرف عليها رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني؛ أدت دورا بارزا في زيادة المنتوج المحلي من الأرز؛ موضحا أن ولاية الترارزه أصبحت توفر في الوقت الحالي نسبة 80% من حاجة البلد من الأرز العالي الجودة.
وتوقع المندوب الجهوي لوزارة الزراعة، أن تحقق الحملة الخريفية التي ما يزال حصادها متواصلا، مردودية مقبولة، وأن يشهد منتَج الولاية من الخضروات ارتفاعا ملحوظا على المدى القريب.
ونقلت الوكالة عن رئيس المكتب الجهوي للاتحادية الوطنية للزراعة في ولاية الترارزه، إسماعيل ولد أحمد عيشة، توقعاته أن تحقق موريتانيا الاكتفاء الذاتي في مجال الأرز في ظرف سنتين، إذا تم التخطيط الجيد لذلك، مثمنا جهود السلطات للنهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء، ومشيرا إلى أن القطاع يعاني من انعدام التثقيف والإرشاد الزراعي، ومطالبا بخلق آلية للتشاور المستمر بين وزارة الزراعة والمزارعين، وتنظيم الأسواق الزراعية، واستحداث غرفة خاصة بالزراعة، وتوفير الحماية للمنتَج الوطني من الخضروات لتتسنى له الاستمرارية والمنافسة.
وتبلغ المساحات الصالحة للزراعة بولاية الترارزه حوالي 80 ألف هكتار، منها أكثر من 40 ألف هكتار مستصلحة، وفقا للوكالة الموريتانية للأنباء.