رئيس الهابا ووفد من الهيئة يؤدون زيارة عمل للمغرب

جمع تطور النموذج الاقتصادي للإعلام السمعي البصري ومناهج مواكبة هذا التطور، سواء من طرف هيئات التقنين أو السلطات العمومية، محادثات مسؤولي الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالمغرب ووفد السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بموريتانيا.
وفي بيان حول اللقاء، قالت “الهاكا” إن اللقاء قد جرى مع الوفد الموريتاني الذي يتقدمه الحسين ولد مدو، رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، إلى جانب أحمد ولد دشق، الأمين العام، وسيدي محمد ولد محمد المهدي، عضو المجلس، في زيارة عمل إلى المغرب بدعوة من لطيفة أخرباش، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 25 فبراير الجاري، وبحضور بنعيسى عسلون، المدير العام للهيئة العليا.
ومن المواضيع التي جمعت الطرفين “التطور الذي عرفته السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية في مجال التموقع المؤسسي وتنظيم مختلف مهامها، والقضايا الجديدة ذات الأولوية ضمن أجندة هيئتي التقنين، والمسالك التي يتعين استثمارها لتعزيز دينامية الشراكة الثنائية”.
كما وقف الطرفان على وضعية استخدام النظام المعلوماتي لتتبع البرامج السمعية البصرية HACA Media Solutions (HMS)، المطور من طرف الهيئة العليا والذي تم تثبيته بمقر هيئة التقنين الموريتانية سنة 2013.
من جهة أخرى، تحدثت لطيفة أخرباش، بصفتها نائبة رئيس شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال، عن أهم القرارات المتخذة خلال اجتماع اللجنة التوجيهية للشبكة الإفريقية، المنعقد الأسبوع الماضي، بياوندي بالكاميرون، علما أن مؤتمرها الرئاسي سيعقد بالمغرب خلال السنة الجارية.
كما تباحث الطرفان قضايا عديدة مدرجة بجدول أعمال شبكات التعاون الأخرى لهيئات التقنين والتي تعد الهيئة المغربية ونظيرتها الموريتانية عضوين ناشطين بها، على غرار الشبكتين الفرنكوفونية والمتوسطية ومنتدى سلطات تنظيم البث بالدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامية.
وضم برنامج زيارة الوفد الموريتاني اجتماعات عمل مع مديريات الهيئة العليا ذات الصلة بمهن تقنين الإعلام، من أجل الاطلاع على نموذج التقنين السمعي البصري المغربي في أبعاده المؤسسية والقانونية والإجرائية والتقنية.